الحكومة توافق على تشكيل لجنة أعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية لتعزيز اللامركزية
وافقت الحكومة على مشروع القرار المقدم من وزير الإدارة المحلية بشأن تشكيل لجنة إعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية لتعزيز اللامركزية التي تهدف إلى تطوير وتعزيز نظام السلطة المحلية وتأكيد اللامركزية المالية والإدارية والفنية في المحليات على مستوى المحافظات والمديريات.
     وستتولى اللجنة مراجعة مسودة الإستراتيجية الوطنية لتعزيز اللامركزية وفقاً للمعايير المتعارف عليها في صياغة الاستراتيجيات بالاستفادة من الملاحظات المرفوعة من المحافظات وديوان وزارة الإدارة المحلية وأية جهات أخرى ذات علاقة بها، إلى جانب إقرار الفعاليات التي ستناقش فيها المسودة وأية فعاليات أخرى تكرس لهذا الموضوع وذلك لضمان الاستفادة من مخرجاتها في تطوير وثيقة الإستراتيجية .
وخول مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس المجلس وزير الإدارة المحلية تشكيل فريق فني مساعد إلى جانب إشراك الجهات التي يري أهمية مشاركتها في الموضوع وصولاً إلى إقرار مشروع الإستراتيجية في صورته النهائية ومن ثم رفعه الى مجلس الوزراء لمناقشته واتخاذ القرارات اللازمة بشأنه.
واطلع المجلس على النتائج التي توصلت أليها اللجنة الوزارية المشكلة لمراجعة الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب .
واقر المجلس الإستراتيجية في صيغتها النهائية وكذا البيان الختامي للمؤتمر الوطني للطفولة والشباب واعتباره جزءاً ملحقا بالإستراتيجية التي تضمنت جملة الرؤى والخطط والبرامج القطاعية المعززة لجهود الدولة ورعايتها لقضايا الطفولة والشباب وحقوقهم على كافة المستويات وفي مختلف الجوانب والرامية الى النهوض بأوضاعهم وتلبية متطلباتهم وفق خطوات ومحددات واضحة روعي فيها الفئات العمرية ما بين مرحلتي الطفولة والشباب وذلك بهدف تحقيق تراكم في الاثار الايجابية عبر السنوات الممتدة ما بين المرحلتين .
وناقش المجلس مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي المقدم من قبل اللجنة الوزارية المكلفة في وقت سابق بمراجعة المشروع .
واقر المجلس ارجاء اقرار المشروع وذلك لتضمينه الملاحظات المقدمة بشأنه من قبل الاخوة الوزراء على ان يقدم المشروع الى الاجتماع القادم للمجلس لاقراره بصيغته النهائية تمهيدا لاحالته الى مجلس النواب لاستكمال الاجراءات الدستورية بشأنه .
ووافق المجلس على مشروع القرار الخاص بتعديل اللائحة التنظيمية لوزارة النقل وينص التعديل على اضافة مادة تقضي بان يكون لوكيل الوزارة لقطاع الشئون البرية والجوية وكيلان مساعدان احدهما لشئون النقل البري والاخر لشئون النقل الجوي الى جانب وكيل وزارة مساعد لوكيل الوزارة لقطاع الشئون البحرية والموانئ .
وكلف المجلس وزيري الشئون القانونية والنقل استكمال الاجراءات القانونية بشأن التعديل .
وناقش المجلس المذكرة المقدمة من وزير الثقافة حول متطلبات معالجة الوضع الراهن لمدينة زبيد التاريخية بما يضمن الحفاظ على المدينة وعلى وجه الخصوص من التوسع العمراني الذي اصبح يهدد المدينة بمخاطر متعددة .
واقر المجلس تشكيل لجنة برئاسة وزير الثقافة وعضوية وزراء الاشغال العامة والطرق والسياحة والادارة المحلية بالإضافة إلى رئيس جامعة الحديدة لدراسة متطلبات المعالجة بما في ذلك المقترح الخاص بانشاء مدينة زبيد الجديدة بما يتطلبه ذلك من مخطط عمراني مناسب وتوفير للمتطلبات الضرورية للخدمات فيها وعلى ان تقدم اللجنة تقرير الى الملجس بالنتائج التي ستتوصل اليها للمناقشة والاقرار.
ووافق المجلس على مناقصة مشروع طريق الدهنة ـ الاذمور محافظة تعز بطول 12 ألف و200متر بتكلفة ثلاثة ملايين وخمسمائة وخمسون الف وسبعمائة وسبعة وخمسون دولار ممولة من الحكومة والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي .
ويتكون المشروع المقرر انجازه خلال سنة واربعة اشهر من اعمال القطع والردم وطبقة الإسفلت إضافة إلى الإعمال المدنية للأكتاف والرصف والعبارات والجابيونات .
وشدد المجلس على وزارة الإشغال العامة والطرق اخذ الضمانات القانونية الكافية للتنفيذ قبل توقيع العقد مع المقاول ومتابعة سير تنفيذ المشروع والتأكد المستمر من انجاز الاعمال طبقا للرسومات والمخططات والمواصفات الفنية وجداول الكميات للاعمال التي سيتم تنفيذها وكذا الالتزام بالشروط العامة والخاصة المحددة في وثائق المناقصة وبالفترة الزمنية المحددة لانجازه بشكل نهائي .
ووافق المجلس على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الثروة السمكية والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للتعاون العلمي والفني الموقع عليها بمدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية الشقيقة في السابع من مايو الجاري ..
وتتضمن المذكرة آليات تنظيم وتطوير التعاون بين الوزارة والاكاديمية في مجالات العلوم وتكنولوجيا تقنية المعلومات المتعلقة بالقطاع السمكي بما في ذالك التعاون في مجالات البحوث والدراسات العلمية والتدريب والتأهيل والدراسات العليا، وكذا تبادل المعلومات المتصلة بالثروة السمكية وعلوم البحار والبيئة البحرية .. ووجه المجلس وزيري الشؤون القانونية والثروة السمكية متابعة استكمال الاجراءات والاطر القانونية اللازمة لسريان المذكرة والتي تم التوقيع عليها خلال زيارة وزير الثروة السمكية الى جمهورية مصر العربية مطلع الشهر الجاري.
وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع المجلس على تقرير وزير الخارجية حول مشاركتة في اجتماعات الدورة الـ34 للمؤتمر الاسلامي لوزراء الخارجية المنعقد في العاصمة الباكستانية اسلام اباد منتصف الشهر الجاري، وعلى تقرير وزير الخدمة المدنية والتأمينات عن مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الادارية للدورة الاستثنائية الـ44 المنعقدة مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة.
كما اطلع المجلس على تقرير وزير الصحة العامة والسكان الخاص بنتائج مشاركتة في الدورة الـ60 لإجتماعات جميعة الصحة العالمية المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من14ـ23 مايو الحالي وعلى تقرير وزير العدل بخصوص مشاركتة في الاجتماع الـ37 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الذي عقد في منتصف مايو الجاري في القاهرة..وعلى تقرير وزير التعليم الفني والتدريب المهني حول نتائج زيارتة للولايات المتحدة الامريكية خلال الفترة من 11ـ 18 من الشهر الجاري.